عن المشروع

أهلاً بكم في محطة كتب القاهرة..

تسعى محطة كتب القاهرة لأن تجمع وتساعد عشاق الكتب وشراءها وصناعها وبائعيها فى القاهرة من خلال توفير مساحة على الإنترنت تجمع وتقدم معلومات أساسية وشروح مختصرة لبعض ناشري الأدب والمكتبات بالقاهرة.

نوفر طرق التواصل مع كل دار ومكتبة وروابط لمواقعهم وصفحاتهم على الفيس بوك وكذلك خريطة لمساعدة الراغبين فى الذهاب إلى دار نشر أو مكتبة بعينها في الوصول إليها.

نحن نعمل حالياً على النسخة العربية من محطة كتب القاهرة. ستجد في الوقت الحالي المعلومات الأساسية عن كل دار ومكتبة متوفرة وسوف نترجم المحتوى بالكامل للعربية خلال الشهور القليلة القادمة.

هذا الموقع نتج عن مشروع بحثي منفصل حول النشر الأدبي فى القاهرة. لقد قضينا عدة أشهر فى تحديد ومقابلة عينة من دوُر النشر الصغيرة ومتوسطة الحجم والكبيرة التى تميل لنشر الأعمال الأدبية وخلال هذه العملية تعلمنا الكثير عن كيف تصنع الكتب وتباع في القاهرة وجمعنا معلومات تكفي لوضع قائمة بتليفونات وعناوين ووصف لأين تجد كتب بعينها وكذلك معلومات عن عملية النشر فى مصر بشكل عام. فى محاولتنا لكي نضم دوُر النشر والمكتبات الكبيرة التي تقع خارج الدائرة الأدبية اكتشفنا أن اهتمامنا كان منصب على دوُر النشر والمكتبات الأدبية وبالتالي نحن لا ندعي بأي شكل أننا نقدم تفاصيل المشهد الكامل للنشر بالقاهرة.

هذا الموقع هو محاولة لمساعدة أي شخص يجد نفسه مهتم بعملية بيع الكتب والنشر في القاهرة.

ستجد في هذا الموقع:

الجزء الأكبر من المقابلات التى تمت من أجل هذا الموقع وقعت ما بين نوفمبر 2009 ومايو 2010 وفى النصف الأول من 2013. لقد تم تحديث هذه المعلومات وتعديلها ووضعها على شبكة الإنترنت فى عام 2014.

هذا عمل جماعي

محطة كتب القاهرة موقع يهدف لأن يكون مشروع جماعي والهدف منه هو إتاحة المعلومات وتوفيرها ولهذا نحن نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم. وسنسعى لضمان تحديث المعلومات بصفة مستمرة ونرحب بكافة رسائلكم عن التغيرات أو المقترحات، اطلع على صفحة التواصل معنا أو ارسل لنا بريد إليكتروني على: cairobookstop@gmail.com

شكر خاص لـ:

نود أن نشكر الناشرين وبائعي الكتب اللذين شاركونا بوقتهم الثمين: صالح عبد العظيم من دار 15/3؛ وسوسن بشير ومصطفي الشيخ من آفاق للنشر التوزيع؛ ومكاوي سعيد، ناشر الدار للنشر والتوزيع؛ وإلهامي بولس من الحضارة للنشر؛ ونرمين رشاد، مدير النشر الثقافي في الدار المصرية اللبنانية؛ والراحل مارك لينز، مدير سابق لقسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ وعادل المصري رئيس مجلس الإدارة في أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي؛ وأشرف يوسف، المحرر العام في دار العين للنشر؛ وأسامة محمد غباشي، مدير إدارة التصدير بدار المعارف (فرع كورنيش النيل)؛ و رؤوف عشم من مكتبة مدبولي؛ ومحمد الشرقاوي من دار ملامح للنشر؛ ومحمد هاشم، مؤسس دار ميريت للنشر والتوزيع (بالإضافة إلى أحمد العايدي لمساعدته وملاحظاته خلال المقابلة)؛ وداليا إبراهيم، نائب رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر؛ وأحمد محمد الحسيني، ناشر دار نفرو؛ وحسني سليمان، مؤسس دار شرقيات للنشر والتوزيع؛ وفادي عواد، مدير النشر السابق لدار الشروق؛ وخالد عباس، المدير العام وأحمد إبراهيم ، المدير التنفيذي لوكالة سفنكس للآداب والفنون؛ وفادي عواد مدير سابق وجوسيف رزق، صاحب ومدير إدارة لدار التنوير؛ وخالد لطفي من مكتبة تنمية؛ ومحمد عبد العظيم حسين وايمان منصور من مكتبة عمر بوك ستور؛ وماجد عاطف، مدير مركز البلد الثقافي. إن هذا المشروع ما كان ليكون ممكنا دون تعاون هذه الدوُر والمكتبات ومساعدتها، خاصة الأشخاص اللذين تكلموا معنا.

كما نود أن نشكر هؤلاء اللذين كانت ملاحظاتهم ومساعدتهم في غاية الأهمية: همفري ديفيز، وحمدي الجزار، ومحمد صلاح العزب، وسامية محرز، ونجاة علي، وسيونارا طموم، وسهام بدوي، وأحمد شوكت، ونوح جاردينر، وإليزابيث جاكيت، وإلينا تشاردكليسكا، و مركز دراسة اللغة العربية في الخارج (CASA).

Read About the site in English.